ملخص النحو للصف الثاني عشر الفصل الثاني والثالث

نقدم لكم اليوم نسخة من ملخص النحو للصف الثاني عشر الفصل الثاني والثالث كما أننا من خلال موقعنا موقع ندرس ومن خلال هذا المقالة سنشرح لكم أهم ما جاء في منهج النحو.

ملخص النحو للصف الثاني عشر الفصل الثاني والثالث

يحتوي النحو المقرر على الصف الثاني عشر على الكثير من الدروس، فلا نبالغ أن نقول أن الطلاب يدرسون الكثير من الدروس حتى التي درسوها في الأعوام السابقة، وحتى يستطيع الطالب أن يحل أسئلة النحو جيدًا ينبغي أن يكون على علم ببعض القواعد النحوية.

ومن أهم القواعد النحوية التي ينبغي أن يعلمها الطالب هي علامات الإعراب المقررة في اللغة العربية بوجه عام، فنحن لدينا ثلاثة من حالات الإعراب وهي: الرفع، والجر، والنصب.

وتختلف علامات الإعراب بحسب موقع الكلمة في الجملة، ففي حال الرفع وكانت الكلمة مفردة يتم الرفع بالضمة، أما في حالة التثنية يتم الرفع بالألف، وفي حالة جمع المذكر السالم يتم الرفع بالواو، بينما في حالة جمع المؤنث السالم يتم الرفع بالضمة، وفي حالة الأسماء الخمسة يتم رفع الكلمة بالواو.

أما في حالة النصب وكانت الكلمة مفردة فيتم النصب بالفتحة، وفي حالة التثنية وجمع المذكر السالم يتم النصب بالياء، بينما في حالة جمع المؤنث السالم يتم النصب بالكسرة، والأسماء الخمسة تنصب بالياء.

وفي حالة الجر وكانت الكلمة مفردة يتم الجر بالكسرة، وفي حالة التثنية وجمع المذكرة السالم يتم النصب بالياء، وفي حالة الأسماء الخمسة أيضًا يتم النصب بالياء، ولكن في حالة جمع المؤنث السالم يتم النصب بالكسرة.

كما أن الطالب ينبغي أن يتعرف على أقسام الفعل، فيمكن أن نقسم الفعل على أنه فعل ماضي وفعل أمر وفعل مضارع، وهناك أقسام أخرى للفعل، سنتعرف عليها من خلال المذكرة التي وفرناها لكم اليوم.

تحميل ملخص النحو للصف الثاني عشر للفصل الثاني والثالث

وللتعرف على الكثير من القواعد النحوية الهامة المقررة في منهج الصف الثاني عشر سواء الخاصة بالفصل الدراسي الثاني أو الخاصة بالفصل الدراسي الثالث يمكنكم فقط اتباع رابط التحميل التالي:

تحميل

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.