ورقة عمل التقطيع مع الشدة اللغة العربية للصف الأول

يسعدنا اليوم من خلال موقعنا موقع ندرس أن نوفر لكم ورقة عمل التقطيع مع الشدة اللغة العربية للصف الأول بالإضافة إلى أننا سنقوم من خلال هذه المذكرة بشرح قاعدة الشدة بالتفصيل، مع ذكر مجموعة من الأمثلة.

ورقة عمل التقطيع مع الشدة اللغة العربية للصف الأول

الشدة أو التشديد يطلق عليه في الكثير من الأحيان أيضًا تضعيف، ويقصد بالحرف المضعف أو الحرف المشدد أنهما حرفين من نوع واحد، على أن يكون الحرف الأول الذي تم دمجه مع الحرف الثاني ساكن، بينما الحرف الثاني هو الحرف المتحرك.

وكافة الحروف الموجودة في اللغة العربية يمكن أن نقوم بتضعيفها، أو كما نطلق عليها أحيانًا أن نقوم بتشديدها، ولكن هناك ثلاثة أحرف فقط لا تقبل التضعيف على الإطلاق، أما الحرف الأول؛ فهو حرف الواو، بالإضافة إلى أن الحرف الثاني هو حرف الألف، بينما الحرف الثالث هو حرف الغين.

ولم نجد في أي جملة عربية أو أي بيت شعر من أشعار العرب قديمًا أو حديثًا أن هذه الحروف قد تم تشديدها، على العكس تمامًا، فلا يوجد تمامًا كلمة تدل على إمكانية تشديد هذه الحروف.

وهناك الكثير من الكلمات التي يمكن تضعيفها أو تشديدها، فيمكن تضعيف الفعل، إلى جانب إمكانية تشديد الاسم، بالإضافة إلى أن هناك مجموعة من الحالات التي يمكن فيها فك التشديد، وعلى رأس تلك الحالات هي الحالة التي يتم إسناد الفعل إلى ضمير رفع متحرك.

وهناك الكثير من أمثلة ضمائر الرفع، فهناك تاء الفاعل، فالإضافة إلى نون النسوة، كما أن هناك نا التي تدل على الفاعلين.

وهناك الكثير من الألفاظ القرآنية والكلمات في القرآن التي جاءت في وضع التشديد أو وضع التضعيف، وعلى رأسها: (جهنَّم، دعَّا).

تحميل ورقة عمل التقطيع مع الشدة للغة العربية للصف الأول

ويمكنكم الآن الحصول على ورقة عمل درس الشدة للحصول على الكثير من الكلمات التي تم تشديدها، وبالتالي تقومون بتقطيع الكلمة وتتعرفون على الحرف المشدد.

فتشمل المذكرة التي جمعناها لكم اليوم على الكثير من الكلمات المقررة في العربية المشددة أو المضعفة كما يُطلق عليها، وبإمكانكم تحميل الملف من خلال الرابط التالي:

تحميل

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.