مراجعة لمهارات اللغة العربية للصف الثالث الفصل الثالث

نسعد اليوم بتقديم ملف يحتوي على مراجعة لمهارات اللغة العربية للصف الثالث الفصل الثالث كما أننا عبر موقعنا موقع ندرس سنقدم لكم شرح لأهم الدروس التي وردت في منهج النحو المقرر في مادة اللغة العربية للصف الثالث.

مراجعة لمهارات اللغة العربية للصف الثالث الفصل الثالث

قبل أن نقدم لكم رابط تحميل المراجعة التي تخص مهارات مادة اللغة العربية كان يلزمنا أن نحاول توفير بعض المعلومات المهمة أو شرح مختصر لأهم الدروس التي جاءت في المنهج.

فقد اشتمل منهج النحو المقرر في اللغة العربية للصف الثالث على الكثير من الدروس ولكن على رأسها درس كان وأخواتها وإن وأخواتها، وهما من أهم الدروس التي ينبغي للطالب أن يكون متفوق فيهما، حيث أنهما موضع سؤال أساسي في الامتحان النهائي.

وكان وأخواتها من الأفعال الناسخة التي تقوم بالدخول على الجملة، فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها، ومن أهم الأمثلة على هذا الدرس:

كان أحمد نشيطًا.

  • فهنا نقوم بإعراب كان على أنها: فعل ماضي ناسخ مبني على الفتح.
  • أحمد: اسم كان مرفوع وعلامة رفعة الضمة.
  • نشيطًا: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

أما فيما يخص إن وأخواتها، فهي من الحروف الناسخة التي تقوم بالدخول على الجملة فتنصب المبتدأ، وترفع الخبر، وحينما يأتي نفس المثال ولكننا نتبدل كان بإن فسيكون الوضع كالتالي:

إن أحمدَ نشيطٌ.

  • إن: حرف من الحروف الناسخة.
  • أحمد: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • نشيط: خبر إن مرفوع وعلامة رفعة الضمة.

وهكذا على كافة الجملة التي تأتي بدون كان أو إن ويُطلب منك أن تقوم بإدخالهما على الجملة، فهي قاعدة ثابتة، ولكن ما يتغير هو فقط علامة الرفع، والتي تتغير إذا كان الاسم أو الخبر في حالة الإفراد أو التثنية أو الجمع.

تحميل مراجعة مهارات اللغة العربية للصف الثالث الفصل الثالث

ويمكنكم الآن الحصول على ملف المراجعة بعد أن انتهينا من شرح أهم درس من دروس مادة اللغة العربية وهو درس كان وأخواتها وإن وأخواتها.

ولكننا نرغب في أن تقوموا بمشاركة هذه المقالة مع أصدقائكم، للانتفاع مما شرحناه اليوم، والاستفادة من تحميل المراجعة.

تحميل

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.