أوراق عمل مراجعة مهارات اللغة العربية للصف التاسع الفصل الثالث

في مادة اللغة العربية المقررة على الصف التاسع هناك الكثير من المناهج الجديدة التي يدرسها الطالب لأول مرة، ولذلك فمن خلال موقعنا موقع ندرس سنوفر لكم اليوم أوراق عمل مراجعة مهارات اللغة العربية للصف التاسع الفصل الثالث بالإضافة إلى شرح لأهم النقاط الجديدة على الطلاب.

أوراق عمل مراجعة مهارات اللغة العربية للصف التاسع الفصل الثالث

تتناول أوراق العمل التي سنقدمها لكم اليوم على أكثر من درس في مادة اللغة العربية، وقد حاولنا أن نختار الدروس التي نستطيع من خلالها قياس مهارات الطالب، فقد وفرنا لك مجموعة من الأسئلة على درس الممنوع من الصرف بأنواعه.

حيث أن هناك ممنوع من الصرف العلم، وفي هذه الحالة يكون الممنوع من الصرف لا ينون وعلامة جره ستكون الفتحة، والفتحة هنا ستنوب عن الكسرة، وهناك الكثير من الأحوال التي يمنع فيها العلم من الصرف، فإن كان العلم على وزن الفعل يمنع من الصرف، وإن كان أعجميًا زائدًا بأكثر من ثلاثة حروف يمنع أيضًا من الصرف.

بالإضافة إلى أن العلم الذي جاء في آخره ألف ونون زائدتين يمنع أيضًا من الصرف، والعلم المعدول على وزن فعل يمنع من الصرف، والمؤنث المعنوي أيضًا يمنع من الصرف.

أما فيما يخص الممنوع من الصرف الصفة، فإن كانت الكلمة على وزن أفعل التي مؤنثها سيكون فُعلى، فهنا يمنع من الصرف، وكذلك وزن أفعل، والتي مؤنثها فعلاء تمنع من الصرف، بالإضافة إلى وزن فعلان التي مؤنثها فَعلى.

وهناك الممنوع من الصرف من الأسماء ومنتهى الجموع، حيث أن الكلمات التي تنتهي بألف التأنيث المقصورة تمنع من الصرف، والأسماء التي تأتي على صيغ منتهى الجموع أيضًا تمنع من الصرف، والأسماء التي تدل على الجمع ولكنها تأتي على وزن فعلاء.

ثم إننا أيضًا انفردنا بتقديم مجموعة من الأمثلة على درس العدد تذكيره وتأنيثه، وذلك لمختلف حالات الأعداد سواء الأعداد المفردة أو المركبة أو من 3 إلى9.

تحميل أوراق عمل مراجعة مهارات اللغة العربية للصف التاسع الفصل الثالث

ويمكنكم الآن الحصول على أوراق العمل لمهارات مادة اللغة العربية المقررة على الصف التاسع عبر موقعنا، ويمكنكم أيضًا أن تقوموا بمشاركة رابط المقالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي –فضلًا وليس أمرًا- ولكن لعموم الفائدة نرجو المشاركة:

تحميل

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.