أوراق عمل مراجعة المهارات لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثالث

يسعدنا اليوم من خلال منصتنا موقع ندرس أن نقدم لكم أوراق عمل مراجعة المهارات لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثالث والتي تحتوي على مجموعة كبيرة من أهم الأسئلة المقررة في المنهج بالإضافة إلى عدد من المفاهيم والمصطلحات المهمة.

أوراق عمل مراجعة المهارات لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثالث

تشتمل المذكرة التي وفرناها لكم اليوم على عدد من أهم التعريفات المهمة وأهم النقاط المقررة في منهج اللغة العربية، حيث أن هناك بعض التعريفات الهامة وعلى رأسها تعريف الشعر العمودي، بالإضافة إلى شعر التفعيلة.

ومن خلال المراجعة يستطيع الطالب التعرف على سمات التجديد في الشعر على مر العصور السابقة، حيث أن الشعر العربي قد مر بالكثير من التجديدات سواء في العصر العباسي أو في العصر الأندلسي وكذلك في العصر الحديث.

وهناك نوع من الشعر يُعرف باسم الشعر الحر، والشعر الحر مدرسة بذاتها، وقد اشتهر الكثير من الشعراء في العالم العربي والأندلسي بكتابتهم للشعر الحر، وتركوا لنا الكثير من القصائد الشعرية التي تندرج تحت مسمى الشعر الحر.

وعلى رأس هؤلاء الشعراء نازك الملائكة وبدر شاكر السياب، بالإضافة إلى سميح القاسم، وصلاح عبد الصبور، وأحمد عبد المعطي حجازي، وأمل دنقل، بالإضافة إلى الشاعر الكبير محمود درويش.

وهناك الكثير من الشعراء في دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا، وهم شعراء استطاعوا أن يقوموا بكتابة القصائد ذو التفعيلة، وعلى رأسهم حبيب الصايغ وناصر النعيمي وطاعن شاهين.

وهناك قصيدة للشاعر الكبير محمود درويش تحت عنوان البنت الصرخة، مُدرج داخل المذكرة مجموعة من الأبيات لهذه القصيدة، وعليها الكثير من الأسئلة التي ينبغي أن يقوم الطالب بالإجابة عليها، وفق ما يفهم من الأبيات ومن المعاني الجميلة التي ظهرت في أبيات تلك القصيدة.

كما أن هناك مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بحياة الشاعر محمود درويش ونشأته وكيف انتهج منهج الشعر طوال حياته.

تحميل أوراق عمل مراجعة المهارات لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثالث

وليس هذا فقط، بل إن المذكرة تحتوي على مجموعة كبيرة من الأسئلة الأخرى المقررة على أكبر عدد من دروس منهج مادة اللغة العربية المقررة ضمن إطار مناهج الصف الثاني عشر، وذلك من خلال منهج الفصل الدراسي الثالث.

تستطيعون تحميل المذكر عبر رابط مباشر، بالإضافة إلى إمكانية المشاركة:

تحميل

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.