مذكرة رياضيات شاملة للصف الثالث الفصل الثالث

نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا موقع ندرس مذكرة رياضيات شاملة للصف الثالث الفصل الثالث بها مجموعة من الأسئلة المقررة على طلاب الصف الثالث، وسوف نقوم بتوفير شرحًا من خلال هذه المقالة لأهم ما جاء في المنهج.

مذكرة رياضيات شاملة للصف الثالث الفصل الثالث

يوجد في مادة الرياضيات المقررة على الصف الثالث الكثير من القوانين التي تتعلق بالأشكال الهندسية المختلفة، فقد تناولت المادة الحديث عن شبه المنحرف، حيث أن شبه المنحرف من الأشكال الهندسية التي يوجد بها زوج واحد فقط من الأضلاع المتوازية، كما أنه لا يوجد به أي أضلاع متساوية ولا زوايا قائمة.

بينما متوازي المستطيلات من الأشكال الهندسية الموجودة بها زوجين اثنين من الأضلاع المتساوية، وكل ضلعان متقابلان بها متساويان، كما أنه لا يوجد بها زوايا قائمة كما هو الحال في شبه المنحرف.

أما عن المستطيل فبه أربعة زوايا قائمة، كما أن به زوجين اثنين متوازيان الأضلاع، كل ضلعان متقابلان متساويان، بينما المربع به كل زوجين اثنين متوازيان الأضلاع، ويمتلك المربع أيضًا أربعة زوايا قائمة، وكل أضلاعه متساوية.

بينما الشكل الهندسي المعين لا يوجد به زوايا قائمة، وكل أضلاعه متساوية، وكل زوجين اثنين متوازيان الأضلاع.

أما المجسمات فهي أنواع كثيرة، فالمكعب على سبيل المثال من المجسمات الهندسية، والذي يمتلك 12 حرف وكذلك 12 زاوية، وعدد الرؤوس بالمجسم هم ثمانية.

أما عن المجسم الثاني فهو الهرم المربع، حيث أن الهرم المربع من المجسمات التي تمتلك خمسة رؤوس، كما أن به 12 حرف، ويمتلك أيضًا 12 زاوية، ووجه الهرم المربع أربعة مثلثات، كما أن قاعدته مربعة.

ونأتي إلى الأسطوانة التي لها وجهين دائريين، ولا يوجد بها حروف أو زوايا، كما أن الأسطوانة لا يوجد لها رؤوس.

ولم ننس على الإطلاق المنشور الأسطواني الذي يوجد له ثمانية رؤوس، ويمتلك 12 حرف ومثلهم زوايا، كما أن واجهته أربعة مستطيل، ووجهين مربع.

تحميل مذكرة رياضيات شاملة للصف الثالث الفصل الثالث

ونوفر لكم الآن المذكرة الشاملة في مادة الرياضيات، هذه المادة بالحديد المقررة في منهج الفصل الدراسي الثالث، تستطيعون تحميل المذكرة مجانًا، بالإضافة إلى إمكانية نشرها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مع المقالة:

تحميل

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.