أوراق عمل إعراب العطف لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث

0

درس العطف واحد من أهم الدروس المقررة في منهج اللغة العربية للصف السادس، ولذلك اليوم من خلال موقعنا موقع ندرس سنقدم لكم أوراق عمل إعراب العطف لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث للتحميل.

أوراق عمل إعراب العطف لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث

أوراق العمل التي وفرناها لكم يوم هي لدرس العطف في مادة اللغة العربية وتحتوي على مجموعة كبيرة من الأسئلة التي تتناول أركان هامة في درس العطف.

حيث أن العطف يتبع المعطوف عليه في الإعراب، وذلك في كل أحواله، سواء الرفع أو النصب أو الجر.

فإذا كان العطف مرفوع بالضمة، فسيكون المعطوف عليه أيضًا مرفوع بالضمة، بينما كان العطف منصوب بالفتحة، فسيكون بالتالي المعطوف عليه منصوب بالفتحة.

وهكذا في كل الأحوال، ويمكن التعرف على علامة الإعراب للعطف أو للمعطوف بحسب الموقع في الجملة، سواء كان مبتدأ أو خبر، فاعل أو مفعول به.

ودرس إعراب أسلوب العطف من الدروس التي من المؤكد أنها ستكون موضع أسئلة في الامتحان؛ ولذلك ينبغي الاهتمام الجيد بها، والاهتمام بحل الكثير من النماذج التي تتعلق بالعطف والمعطوف.

وقبل أن نقدم لكم ورقة العمل التي تتعلق بالدرس سنقوم بتوفير مجموعة من الأسئلة وحلولها على درس العطف، وهي محاولة مِنا لشرح الدرس في صورة نماذج أسئلة، فانظر معنا إلى الأمثلة التالية:

  • اشرب اللبن لا القهوة.
  • سافر بالطيارة لا بالسيارة.
  • تُزهر الأزهار في الربيع لا في الشتاء.

وهناك الكثير من أدوات العطف المُدرجة في الكتاب المدرسي، ينبغي أن تتعرف عليها جميعًا، حتى تستطيع استنتاج أن الجملة التي تظهر أمامك واحدة من الجمل التي تندرج تحت درس العطف.

تحميل أوراق عمل إعراب العطف لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث

وإلى هنا نأتي إلى تحميل أوراق العمل لدرس إعراب العطف المقرر من خلال منهج الصف السادس عبر الفصل الدراسي الثالث.

ولكن قبل أن نُقدم لكم رابط التحميل ينبغي أن نؤكد على ضرورة مشاركة المقالة مع أصدقائكم، لنشر العلم، والاستفادة من خلال تلك الأوراق وحل الأسئلة الموجودة بها وذلك يمكن أن يكون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تحميل