مذكرة مراجعة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثالث

نقدم اليوم من خلال موقعنا موقع ندرس مذكرة مراجعة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثالث والتي تحتوي على مجموعة من الأسئلة على كافة أقسام مادة اللغة العربية.

مذكرة مراجعة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثالث

تشمل مذكرة مادة اللغة العربية المقررة على عدد من النقاط المهمة التي وردت في منهج الصف الثاني عشر، فسنتعرف معًا من خلال المذكرة على سمات التجديد في الشعر العربي.

وذلك ليس في عصر من العصور، بينما هو في العصر العباسي فنجد أن أبو نواس هو أول من ثار على أن القصيدة ينبغي أن تبدأ بالوقوف على الأطلال أو تصف الصحراء العربية، ولكنه عبر القصائد المختلفة التي قام بكتابتها بدأ بالغرض الشعري بصورة مباشرة.

ونجد أنه في العصر الأندلسي ظهرت ألوان جديدة في الشعر العربي، وكان هذا بمثابة التجديد، فنجد ذلك واضحًا جليًا من خلال الموشحات والمخمسات التي كتبها أهم وأكبر شعراء الأندلس.

أما العصر الحديث فقد ظهرت فيه الكثير من النهضة الأدبية، فنجد الكثير من الشعراء حاكوا في شعرهم كبار رجال الشعر العربي، كما أن هناك الكثير من المدارس التي ظهرت في العصر الحديث، وكانت أغلبها متأثرة بالمدارس الخاصة بالأدب الغربي.

وعلى رأسها المدرسة الرومانسية التي كان لها فضل كبير في تطوير الوزن والقافية في القصيدة، كما أن شعر التفعيلة ظهر أيضًا في العصر الحديث.

وقد اتسم شعر التفعيلة بالكثير من السمات، فقد اتسم من حيث مضمونه بأنه من الأشعار التي تعبر عن الواضع، وقد اهتم الشعراء أيضًا بعدد كبير من القضايا المختلفة، لعل من أشهرها القضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية.

كما أن شعر التفعيلة من حيث الشكل اتسم بمجموعة من السمات، فهم لم يلتزموا على الإطلاق بالقافية الواحدة، كما أنهم استبدلوا الأبيات الشعرية المكونة من شطرين بالسطر الشعري.

وليس هذا فقط بل إن المراجعة التي نقدمها لك اليوم مجموعة من الأسئلة على منهج الصف الثاني عشر من خلال مادة اللغة العربية، فقد جمعنا لك مجموعة من أسئلة الصواب والخطأ، بالإضافة إلى أسئلة منوعة على كافة الدروس المقررة في المنهج.

تحميل مذكرة مراجعة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثالث

والآن نأتي إلى الحصول على رابط تحميل المذكرة، فقد جمعناها لك ووفرناها لك من خلال رابط واحد مباشر فقط، حتى يسهل عليكم مشاركة المقالة ليستفيد منها بقية الطُلاب.

تحميل

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.