ورقة عمل (التقطيع مع الشدة) اللغة العربية للصف الأول

ورقة عمل (التقطيع مع الشدة) اللغة العربية للصف الأول ، فالصف الأول مقرر لديهم درس الشدة وكيفية نطقها مع الحروف المختلفة.

واليوم من خلال موقعنا موقع ندرس سنقدم لكم شرحًا للشدة بالإضافة غلى تقديم ورقة عمل بها مجموعة كبيرة من النماذج المقررة على الشدة.

ورقة عمل (التقطيع مع الشدة) اللغة العربية للصف الأول

سنقدم لكم اليوم ورقة عمل (التقطيع مع الشدة) اللغة العربية للصف الأول والشدة تأتي لتضعيف الحرف، فبدلًا من أن نقوم بكتابة الحرفين متتاليين وبالأخص الحرف الساكن والحرف المتحرك، يتم كتابته مُضعفًا أي عليه شدة.

وشكل الشدة يتخذ شكلًا كحرف السين الصغيرة على الحرف المضعف ّ هكذا، فعندما نجدها نعرف أن الحرف في الأساس كان حرفان، ولكن قد تم تضعيفهما ومن ثم وضع علامة الشدة.

والشدة من حركات اللغة العربية، فهناك الفاتحة والكسرة والسكون والضمة، كلها تعتبر من حركات اللغة العربية، والتي ستكون موجودة في حياة الطالب في جميع المواد، وهي من الأساسيات التي يجب تعلمها حتى يستطيع الطالب تشكيل الكلمة أو التعرف على نطقها الصحيح.

فإن قمت بنطق الكلمة التي بها حرف مشدد بغير الشدة، حتمًا ستنطقها خطأ، بالإضافة إلى أنك عند الكتابة ربما تقوم بكتابة الحرف مرتين، أو مرة واحدة دون أن تعي أن هذه الكلمة تحتوي على حرفين.

فينبغي أن تعرف مواضع الشدة، ومن ثم عندما تقوم بالكتابة تضع الشدة على الحرف المضعف الذي يتخذ من الشدة حركةً له.

احصل الآن على المزيد من الكتب والمراجعات وأوراق العمل التي تخص منهج الصف الأول من خلال الروابط التالية:

تحميل ورقة عمل (التقطيع مع الشدة) اللغة العربية للصف الأول

الشدة كما ذكرنا واحدة من أهم الحركات الموجودة في مادة اللغة العربية، والتي ينبغي أن يهتم المعلم بضرورة استيعاب طلابه لها حتى يستطيعون نطق الحروف المشددة نطقًا صحيحة عندما تأتي في منتصف الكلمة.

واليوم وفرنا لكم مجموعة كبيرة من الكلمات التي تحتوي على أحرف مشددة، وعلى الطالب أن يقوم بتقطيع الكلمة مع حركة الشدة.

الملف الذي معنى يحتوي على أكثر من عشرين كلمة بها أحرف مشددة، يمكن للطالب تحميل الملف ومن ثم حلها.

تحميل

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.