ورقة عمل الجملة الاسمية والجملة الفعلية للصف الثالث الفصل الاول

ورقة عمل الجملة الاسمية والجملة الفعلية للصف الثالث الفصل الاول ، ويعتبر هذا الدرس واحد من الدروس التي ضمنتها وزارة التربية والتعليم قسم النحو في منهج اللغة العربية.

واليوم من خلال موقعنا موقع ندرس سنقدم لكم ورقة عمل بها العديد من الأسئلة على درس الجملة الإسمية ودرس الجملة الفعلية.

ورقة عمل الجملة الاسمية والجملة الفعلية للصف الثالث الفصل الاول

سنوفر لكم ورقة عمل الجملة الاسمية والجملة الفعلية للصف الثالث الفصل الاول ، وسوف نقوم الآن بعرض مجموعة من النماذج للجملة الإسمية ونماذج جمل للجملة الفعلية لبيان أركان كل منهما للطلاب.

الجملة الإسمية: هي التي تتكون من المبتدأ والخبر وكلاهما يأتي مرفوع وعلامة رفعة حسب حالته في الجملة إما مفرد إما مؤنث إما جمع مذكر سالم أو جمع مؤنث سالم.

وإليكم مجموعة من النماذج على الجملة الإسمية:

  • محمد ناجح.
  • الطلاب ناجون.
  • الطالبات ناجحات.
  • الطالبان متفوقان.
  • الطالبتان متفوقتان.

أما الجملة الفعلية فهي الجملة التي تبدأ بفعل سواء فعل ماضي أو مضارع أو فعل أمر، وعلامة رفع الفعل حسب نوعه، والركن الثاني من أركان الجملة الفعلية هو الفاعل ويكون دائمًا مرفوع وعلامة الرفع تظهر من خلال حالته سواء في الإفراد أو الجمع بنوعيه أو المثنى، وكذلك المفعول به والذي يأتي دائمًا منصوب وعلامة نصبه حسب حالته في الجملة أيضًا.

أمثلة على الجملة الفعلية:

  • أكل أحمد الطعام.
  • شربت القطة اللبن.
  • زار الطلاب المريض.

وهكذا من الأمثلة العديدة المقررة على درس الجملة الاسمية والفعلية، فهي أمثلة لا حصر لها، ويمكن أن يقوم الطالب بنفسه بتكوين جملة اسمية أو جملة فعلية مفيدة من خلال العديد من الكلمات المختلفة أو الجمل التي لها معنى وهدف.

طلاب الصف الثالث في حال رغبتكم الحصول على مجموعة أخرى من روابط الكتب والمناهج المقررة على الصف الثالث اطلع على المقالات التالية:

تحميل ورقة عمل الجملة الاسمية والجملة الفعلية للصف الثالث الفصل الاول

أحبابنا طُلاب المرحلة الثالثة يمكنكم الحصول على نسخة من ورقة عمل في درس الجملة الإسمية والجملة الفعلية المقررة على الصف الثالث، من خلال الفصل الدراسي الأول.

فقط اضغط على كلمة تحميل التالية حتى يظهر رابط التحميل والمشاهدة المباشرة لورقة العمل التي نقدمها لكم اليوم.

تحميل

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.