تدريبات على كتابة نص سردي (كتابة قصة) لغة عربية للصف الرابع والخامس

تدريبات على كتابة نص سردي (كتابة قصة) لغة عربية للصف الرابع والخامس ، فكتابة القصة في مادة اللغة العربية من الأمور الشيقة للطلبة والطالبات، حيث أنه ينمي داخلهم روح الإبداع والتركيز في كيفية سرد الأحداث.

ومن خلال موقعنا موقع ندرس سنتعرف معكم على كيفية كتابة القصة في اللغة العربية، بالإضافة إلى رفع ملف بي دي إف مجاني به تدريبات كاملة على النقاط الأساسية لكتابة القصة للصف الرابع والصف الخامس.

تدريبات على كتابة نص سردي (كتابة قصة) لغة عربية للصف الرابع والخامس:

طلابنا الأعزاء قمنا من خلال موقعنا برفع تدريبات على كتابة نص سردي (كتابة قصة) لغة عربية للصف الرابع والخامس حتى يستطيع الطالب التعرف على كيفية كتابة القصة، ولا بد أن يعلم أن المحاور الأساسية في القصة تنبني على ما يلي:

  1. البداية: ومن خلال البداية يفتتح الطالب القصة بإعطاء نبذة عامة عنها وعما ستدور حوله، حتى يعطي للقارئ مختصرًا مفيد مثلًا عن الشخصيات.
  2. نمو الأحداث: تبدأ الأحداث في النمو والتسارع، وبالتالي تصبح أكثر تشويقًا.
  3. ذروة التأزم: عندما تتأزم الأحداث داخل القصة فيبدأ القارئ بالاهتمام أكثر بمعرفة ما سيحدث فيما بعد.
  4. انفراج العقدة والطريق نحو الحل: ثم بعد التأزم تأتي الإنفراجة فيبدأ الكاتب بالبدء في طرح الحلول وفك العقد التي حدثت أثناء المرحلة السابقة.
  5. النهاية: وفيها يتعرف القارئ عن غرض الكاتب من القصة، والأهداف، وحل العقد والأزمات، وربما بعض الكُتاب يتركون النهاية مفتوحة لأسباب معينة.

وهناك العديد من العناصر التي يجب أن يراعيها الطالب أثناء كتابة القصة، فيجب على سبيل المثال أن يراعي عنصر الزمان وعنصر المكان، كما يجب أن يراعي تأثير الشخصيات على الأحداث.

فهناك أشخاص لها دور ثانوي، وأشخاص لها دور أساسي، ويجب توظيف كافة الشخصيات في مكانها الصحيح مع مراعاة نمو الأحداث والحبكة في جميع أركان القصة.

يمكنكم التعرف على بعض الدروس الأخرى التي تخص منهج الصف الخامس:

تحميل تدريبات على كتابة نص سردي (كتابة قصة) لغة عربية للصف الرابع والخامس:

يمكنكم الآن تحميل التدريبات الكاملة على كيفية كتابة نص سردي أو كتابة قصة في مادة اللغة العربية، المقررة على الصفين الرابع والخامس عن طريق موقعنا مجانًا.

تحميل

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.