شرح قصيدة شيخ العرب للصف العاشر الفصل الثالث في اللغة العربية

شرح قصيدة شيخ العرب الصف العاشر الفصل الثالث ، فهي من أهم الدروس المقررة في منهج اللغة العربية على الصف العاشر أثناء الفصل الدراسي الثالث.

وكتب القصيدة الشاعر محمد خليفة بن حاضر المهيري وهو أحد أهم الشعراء في الإمارات ويتميز بثقافته الكبيرة في الأدب والاجتماعيات.

وعبر موقعنا موقع ندرس سنتعرف معًا على الشرح الكامل للأبيات مع ذكر المناسبة التي قيلت فيها والأسباب التي دفعت الشاعر لكتابة هذه القصيدة.

شرح قصيدة شيخ العرب الصف العاشر الفصل الثالث:

قصيدة شيخ العرب الصف العاشر الفصل الثالث واحدة من القصائد التي تبرز مدى التطور الحضاري والنقلة الحضارية التي حدثت في الإمارات على يد مؤسسها ومحررها الشيخ زايد.

وقد شهدت دولة الإمارات تطورًا كبيرًا، مما دفع الشاعر أن يصور الحياة قبل هذا التطور الحضاري بالصحراء ولكن سرعان ما تحولت إلى جنة خضراء مزدهرة بجميع النقلات الحضارية.

وبالفعل قد شهدت الإمارات في الفترة التي حكمها آل زايد تطورًا هائلًا في جميع المجالات المختلفة فقد وصف الشاعر الشيخ زايد بحكمته الشديدة ورجاحة عقله إلى جانب أنه يتميز برحمته بالناس وعطائه اللامحدود.

كما أن الإمارات شهدت نقلة ثقافية كبيرة وعلى الرغم من ذلك استخدم الشاعر فصاحة وبلاغة الشعراء القدامى مثل الشاعر عنترة بن شداد وحافظ إبراهيم أيضًا في العصر الحديث، وغيرهم من أهم الشعراء.

كذلك هو أحد الشعراء الذين ينتمون إلى المدرسة الكلاسيكية، وشعراء هذه المدرسة جميعهم يتميزون باهتمامهم البالغ بمضمون القصيدة والأبيات الشعرية بالإضافة إلى شكلها أيضًا.

يمكنكم تحميل بعض الدروس الأخرى التي تتعلق بالصف العاشر:

تحميل شرح قصيدة شيخ العرب الصف العاشر الفصل الثالث:

طلاب الصف العاشر يسعدنا أن نقدم لكم الشرح الكامل للقصيدة المقررة على الصف العاشر ويمكن التعرف على الشرح دون الحاجة إلى التحميل، كمل يمكن تحميله لطباعته.

تــحــــمــيـــــــــل الــــمـــــلــــــــف

نسعد باستقبال جميع الأسئلة والاستفسارات التي تتعلق بتحميل شرح القصيدة التي معنا من خلال التعليقات للإجابة عليها على مدار اليوم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.