شرح قصيدة أراك عصي الدمع للصف الحادي عشر في اللغة العربية

شرح قصيدة أراك عصي الدمع للصف الحادي عشر ، وهي أحد القصائد الواردة في مادة اللغة العربية في النصوص التطبيقية من خلال الفصل الدراسي الأول.

والقصيدة من أشهر القصائد التي كتبها الشاعر أبو فراس الحمداني، أحد أشهر الشعراء العرب الذين لهم باع طويل في كتابة القصائد ودواويين الشعر العربي الفصيح.

وعبر موقعنا موقع ندرس سنقوم برفع الشرح الكامل للقصيدة كما سنتعرف على الشاعر ولمحات صغيرة من حياته وبعض من القصائد التي قام بتأليفها.

شرح قصيدة أراك عصي الدمع للصف الحادي عشر:

سنتعرف معًا على شرح قصيدة أراك عصي الدمع للصف الحادي عشر وهي القصيدة التي كتبها أبو فراس الحمداني لمحبوبته.

تلك المحبوبة التي كانت تسأله دائمًا أنه لا يبكي لفراقها ولا يشتاق إليها، ولكنه قام بالرد عليها مجيبًا بالنفي القاطع بكلمة بلى، ولكن وضعه بين الناس لا يسمح له بأن يكشف عن سره وعن حبه لها.

وكان أبو فراس الحمداني أحد أشهر شعراء العصر العباسي، واشتهر بكتابة العديد من الدواوين الشعرية، ولكنه قد سجن عدة سنوات، وأثناء إقامته في السجون قام بتأليف العديد من القصائد الشعرية التي أصبحت من أهم القصائد في تاريخ بل وفي عصره بالكامل.

فقد عُرف عنه بأنه من الشعراء الذين يتميزون بالفصاحة والبلاغة، وقد قال العديد من النقاد أن أشعاره كادت أن تكون مثلها مثل أشهر المعلقات الخاصة بالشعر الجاهلي وأشهر شعراء الجاهلية.

وسبب سجن أبو فراس الحمداني هو الهجمات من قبل الروم، التي تسببت أن يقع أبو فراس تحت أيديهم أسيرًا، وأخرج إلينا هذه القصائد من خلال سجنه.

حمل بعض الدروس الأخرى المقررة على الصف الحادي عشر في مادة اللغة العربية:

أشهر القصائد التي كتبها الشاعر:

ومن أهم قصائد أبو فراس الحمداني:

  • أراك عصي الدمع شيمتك الصبر (وهي القصيدة التي بين أيدينا اليوم).
  • أما يردع الهوى أهل النهى.
  • تقر دموعي بشوقي إليك.
  • أقول وقد ناحت بقربي حمامة.
  • زماني كله غضب وعتب.
  • لولا العجوز بمنبج.
  • مصابي جليل والعزاء جميل.
  • أيا أم الأسير سقاك غيث.

والقصيدة الواردة على الصف الحادي عشر وهي قصيدة أراك عصي الدمع شيمتك الصبر، تتضمن على العديد من المفردات والتراكيب ذات المعنى الجميل، فقد استخدم الشاعر العديد من الاستعارات لتوضيح معنى كلامه.

كما أنه استخدم العديد من ألفاظ الاستعارة المكنية والكناية وغيرها من أهم الأساليب البديعة التي تستخدم في اللغة العربية.

تحميل شرح قصيدة أراك عصي الدمع للصف الحادي عشر:

هذه القصيدة التي حملت بين أبياتها الحب الدفين داخل قلب الشاعر لمحبوبته، التي كانت تتهمه مرارًا وتكرارًا أنه لا يخضع لأوامر قلبه وأنه لا يشتاق إلى ديارها.

فأكد لها عبر عدد من الأبيات أنه عندما يحل عليه الليل يوميًا يتذكر جميل ذكرياته معها، حتى يصل به الأمر أن تشتعل نار الحب بين جوانبه شوقًا وحبًا في محبوبته.

وقد قمنا برفع الشرح الكامل لكافة الأبيات الواردة في الدرس، مع ذكر شرح لمعاني المفردات والتراكيب الغريبة التي وردت في الدرس.

ونرجو أن ينتفع جميع الطلبة والطالبات بهذا الشرح الوافي، ونسعد في تقديم شروحات الدروس المقررة على كافة المراحل والصفوف في الإمارات وفق المنهج الجديد الموضوع من قبل وزارة التربية والتعليم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.