ماذا يجب أن يقول ولي الأمر لابنه أو ابنته في أول يوم دراسي

ماذا يجب أن يقول ولي الأمر لابنه أو ابنته في أول يوم دراسي ، فعقب انطلاق العام الدراسي الجديد نجد أن الآباء والأمهات يهتمون فقط بأن يقوموا بتحضير الحقائب المدرسية لأولادهم، وتجهيزها بكامل الأدوات المدرسية التي يحتاجون إليها أثناء اليوم الدراسي، سواء أكانت الأقلام أو الدفاتر المختلفة أو الألوان المتعددة، ولكن يجهل الكثير منهم ما ينبغي أن يقوموا به تجاه أولادهم لغرس حب العلم داخلهم، وحب المذاكرة وفائدة حب العلم والتعليم في حياتهم المستقبلية، وكذلك في رفعة وطنهم.

ومن خلال موقعنا موقع ندرس سنتعرف على بعض النصائح التي نوجهها إلى ولي الأمر بالتحديد حتى يغرس بعض المبادئ والأخلاق الحسنة داخل أولادهم مع بداية العام الدراسي.

ماذا يجب أن يقول ولي الأمر لابنه أو ابنته في أول يوم دراسي:

الطالب أو الطالبة مع بدء العام الدراسي لا يعون جيدًا ماذا يجب عليهم سواء ناحية مدارسهم أو ناحية زملائهم أو ناحية معلميهم، كل ما يشغلهم هو الاهتمام بشراء الأحذية الجديدة والتي تندرج تحت أحدث صيحات الموضة الحديثة.

فنجد أن الطلبة في أول يوم دراسي لا يبالي بشيء سوى التباهي بما اشتراه له والداه، فالتباهي بالزي الجديد والتباهي الحقيبة المصنوعة من الجلد الطبيعي والتباهي بالحذاء الجديد هو ما يشغله فقط.

لذلك نجد أن هناك عدد كبير من الطلبة لا يحسن التصرف مع معلمه ومعلمته، كما أنه لا يبالي للنصائح التي يقدمون بإلقائها على مسامعهم مع انطلاق العام الدراسي.

وهنا يجب أن نطرح السؤال المهم والذي هو محور مقالنا اليوم وهو ماذا يجب أن يقول ولي الأمر لابنه أو ابنته في أول يوم دراسي.

اقرأ أيضًا:

نصائح ولي الأمر لأبنائه الطلبة مع بداية العام الدراسي:

يجب أن يقوم ولي الأمر بإلقاء بعض الأفكار والنصائح على أولاده، بل ويحاول غرسها في قلوبهم وعقولهم بالتدريب عليها يوميًا وترديدها عليهم باستمرار، ومحاولة تطبيقها أمامهم، وتلك النصائح نلخصها في بعض النقاط التالية:

  1. أخبر أولادك دائمًا عن الأخلاق التي يجب اتباعها أثناء التحدث مع المعلم، أخبره أنه لا يجب أن يرفع صوته أمام معلمه، ويحسن الإصغاء إليه.
  2. أخبره أيضًا بضرورة اختيار الصحبة الصالحة، وأن يختار زملاءه بناءً على أخلاقهم الحسنة وليس مظهرهم أو ملابسهم.
  3. ازرع داخله حب التعليم والعلم، وأخبره أنه عندما يتفوق في دراسته سيرفع من شأن نفسه إلى أعلى المراتب وسيرفع من شأن والداه، بل إنه سيرفع اسم وطنه عاليًا، فالتعليم يعود على الوطن بالخيرات والنفع كما يعود على طالب العلم نفسه.
  4. ازرع داخله أنه يجب أن يكون متواضعًا عندما يتعامل مع زملائه الذين هم أقل منه في المستوى المادي، وأن من تواضع لله رفعه، وأن الناس سواسية أمام الله.
  5. كما أنه لا ينبغي أن ينظر إلى من هم أعلى منه في المستوى المادي، وأن الله يقسم الأرزاق كيفما شاء وكيفما أراد، وازرع داخله الرضا والتحلي بصفة القناعة.
  6. أخبره بضرورة مذاكرة دروسه أولًا بأول، وألا يراكم المواد الدراسية، ويستغل وقت فراغه بطريقة صحيحة، فمن الممكن أن يمارس أحد الرياضات المختلفة، أو أن يقوم بالقراءة في أحد الكتب المفيدة سواء في مكتبة المدرسة أو في المنزل.
  7. ذكره دائمًا بضرورة المحافظة على نظافة المدرسة، وأن يعتبر المدرسة هي بيته الثاني، ويهتم بها وبنظافتها ولا يلقي الأوراق في الأرض.
  8. ذكره بفوائد النوم مبكرًا والاستيقاظ المبكر، وأخبره بأضرار السهر إلى أوقات متأخرة من الليل وأن هذا يسبب الإرهاق الشديد أثناء اليوم الدراسي.
  9. هذه هي أهم النصائح التي يجب أن يعرفها أبنائك قبل دخولهم إلى المدرسة، ويجب أن ترددها دائمًا وأبدًا أمامهم حتى يدركوها جيدًا.
قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.