ملخص درس الحواس أحياء فصل أول صف ثاني عشر عام

ملخص درس الحواس أحياء فصل أول صف ثاني عشر عام ، نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا ندرس تلخيص شامل للدرس الذي ورد في منهج الصف الثاني عشر في مادة الأحياء “درس الحواس” ويمكنكم تحميل الملف بصيغة بي دي إف.

ملخص درس الحواس أحياء فصل أول صف ثاني عشر عام

هناك مجموعة من الحواس التي توجد لدى كل إنسان، وعلى رأس تلك الحواس وأولها هي حاسة التذوق، والتي هي مسؤول عنها اللسان، فاللسان بمثابة عضو التذوق، ويحتوي اللسان في الإنسان على الحلمات، والتي يقوم باستخدامها في التذوق، كما أن به مستقبلات حس نُطلق عليها مستقبلات التذوق، وعندما نتحدث عن مستقبلات التذوق نقول أنها تتكون من طرف اللسان وهي خاصة بتذوق الطعم السكر أو الطعم المالح، بينما جانب اللسان يمكن استخدامه في الطعم الحامض، أما مخر اللسان فهي خاصة بالطعم المر.

ونأتي إلى الحاسة الثانية وهي حاسة الشم، والعضو المسؤول عن الشم هو الأنف، وهناك مستقبلات شم أيضًا في أنف الإنسان وهي موجودة على وجه الخصوص في الغشاء المخاطي المبطن للأنف، ثم ننتقل إلى حاسة الإبصار، والموجودة في الإنسان أو الحيوان أيضًا، والمسؤول عن حاسة الإبصار هي الأعين وتتكون العين من القرنية والحدقة والقزحية والعدسة والسائل الزجاجي وأخيرًا الشبكية، ولكل جزء من هذه الأجزاء مهمة خاصة به ينبغي أن يؤديها على أكمل وجه.

وهناك أيضًا حاسة السمع والمسؤول عنها هي الأذن والتي تتكون من عدة أجزاء وعلى رأسها صيوان الأذن والقناة السمعية وغشاء الطبلية والعظيمات الثلاثة وغشاء الكوة البيضاوية والقوقعة، والقنوات نصف الهلالية والعصب السمعي. وننتقل إلى حاسة اللمس والمسؤول عنها هو الجلد.

كل هذه الحواس وفائدتها وأهميتها ومكونات الأعضاء المسؤول عنها تجدونها داخل الملف الذي أحضرناه لكم اليوم، حيث أننا جمعنا كل المعلومات المهمة التي وردت في درس الحواس المقرر في مادة الأحياء وأتينا لكم بها اليوم للاستفادة، والتدريب أيضًا والتعرف عليها والتمكن في النهاية من الإجابة على الأسئلة التي ترد في هذا الدرس.

اقرأ

ملخص درس الحواس أحياء فصل أول صف ثاني عشر عام

تحميل الملف

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.