الوحدة الأولى الغدد الصماء أحياء فصل أول صف ثاني عشر عام

الوحدة الأولى الغدد الصماء أحياء فصل أول صف ثاني عشر عام ، نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا ندرس تلخيص لأسئلة الوحدة الأولى في مادة الأحياء وهي الغدد الصماء، وذلك من خلال ملف بي دي إف، وسوف نرفق لكم رابط التحميل في هذا المقال.

الوحدة الأولى الغدد الصماء أحياء فصل أول صف ثاني عشر عام

تعتبر الوحدة الأولى في مادة الأحياء المقررة على الصف الثاني عشر من أهم الوحدات، حيث أن ورد بها عدد كبير من المصطلحات المهمة، والتي قد تكون موضع امتحانات في نهاية الفصل الدراسي الأول، ومن أهم المصطلحات التي اشتملت عليها هذه الوحدة هو مصطلح “الهرمونات” حيث أن الهرمونات ما هي إلا مادة كيميائية تستطيع التأثير على خلايا معينة، حتى تعطينا استجابة معينة أيضًا.

كما أن هناك مصطلح آخر هام وهو التغذية الراجعة السلبية، وهي عبارة عن نظام تغذية راجعية من خلالها يستطيع الإنسان الحفاظ على اتزان الجسم، وقد أوردنا لكم مجموعة مهمة من الأمثلة على التغذية الراجعة السلبية، ثم يليه التعرف على جهاز الغدد الصماء، فهناك أنواع من الغدد وعلى رأسها الغدة النخامية وكذلك الغدة الدرقية والغدة كظرية والغدة الزعترية إلى جانب الغدد جارات درقية والصنوبرية.

وهناك العديد من المصطلحات والتعريفات التي وفرناها لكم لكل نوع من أنواع الغدد التي تحدثنا عنها، إلى جانب وظيفتها وكيف تعمل وما هي المضاعفات التي قد تحدث للإنسان نتيجة الخلل في أحد تلك الغدد في الجسم، فكما ذكرنا أن لها أهمية كبيرة في تنظيم العديد من العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الإنسان.

وفي نهاية الملف سوف تجدون مجموعة متنوعة من أهم الأسئلة والإجابة عليها، وهي عبارة عن أسئلة التفسير، والتي أيضًا قد يكون أحدهما موضع أسئلة في الامتحانات النهائية التي توفرها لكم وزارة التعليم، فإن كنت تبحث عن التفوق وإتقان الوحدة الأولى من مادة الأحياء فعليك بتحميل الملف والملخص الذي جئنا لكم به اليوم.

اقرأ

تحميل الوحدة الأولى الغدد الصماء أحياء فصل أول صف ثاني عشر عام

تحميل الملف

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.